معالجة الأسنان التجميلية طريقك لابتسامة جذابة

00

صباحاً‏‎‎…تعد الابتسامة أكثر ما يضفي على الوجه جمالا. وعند الابتسام تعمل خمس عشرة عضلة معا من عضلات الوجه، غير أن كثيرا من الناس يتجنبون استخدام هذه العضلات فقط بسبب خجلهم من إظهار اسنانهم الملونة او المشوهة.

فإذا أردت أن تكون ابتسامتك دافئة طبيعية ومشرقة فهذا يعتمد عليك؛ حيث الوسائل العديدة في طب الأسنان، والتي يمكن لطبيب الأسنان أن يستخدمها للوصول الى أفضل النتائج:

- الحشوات التجميلية:

وهي عبارة عن حشوات لاصقة ذات ألوان عديدة قريبة من لون الأسنان الطبيعي، وتستخدم لترميم التجاويف في الأسنان المنخورة وكذلك لترميم كسور الاسنان. وتمتاز بعض هذه المواد بإمكانية استخدامها في تغطية الجذور المكشوفة نتيجة لتراجع اللثة. ومن ثم فإنها تحمي الجذور في حالات النخر والتحسس من التغيرات الحرارية (الحرارة والبرودة).

وعادة ما يكون الترميم بالحشوات التجميلية غير مؤلم جدا. وتتم العملية في جلسة واحدة بحيث يسبق وضع الحشوة تنظيف الاسنان المراد ترميمها. وذلك لتسهيل اختيار اللون المناسب. ثم توضع الحشوة التجميلية على شكل معجون في المكان الصحيح ويتم بواسطة ضوء خاص. او يكون تصلبها ذاتيا وبعد ذلك يتم تشكيل الحشوة بالشكل الصحيح وتنعيمها وصقلها النهائي، حتى يبدو مظهر السن طبيعيا وجميلا من حيث الشكل واللون. للــمــزيد

تبييض الأسنان

images

إن تنظيف الأسنان الذي يقوم به عادة طبيب الأسنان لا يعني بالضرورة تبييض الأسنان فتنظيف الأسنان هو في الواقع إزالة القلح ( الجير) و التصبغات السطحية عن الأسنان ( مثل آثار الدخان وغيرها ) أما تبييض الأسنان فهو تغيير اللون الأساسي للأسنان نحو الأفتح. هناك عوامل تجعل الأسنان تغير لونها الأصلي و تسبب اصفرارها أو ميلانها إلى كل من اللون البني , الرمادي أو البنفسجي أو الأخضر .

أسباب تغير لون الأسنان :

1-التلون السطحي : و الذي ينتج عن تعاطي التبغ أو شرب القهوة و الشاي أو تناول بعض الأطعمة التي تساعد على تصبغ الأسنان كأنواع : الكولا , الحلوى المصبوغة إضافة إلى تجمع مادة الكالسيوم حول السن و التي تعرف بالتكلسات ( الجير)
و هذا ممكن إزالته  بعمليات التقليح و التفريش و استخدام البودرة الخاصة وهو ما يعرف بتنظيف الأسنان.
2-التلون الداخلي : هذا إما أن يكون من أصل السن أي أن التلون ولادي المنشأ أو أن ينشأ التلون مع الزمن لأسباب منها : للــمــزيد

مرض السكري وعلاقته بأمراض الفم

untitled

السكري مرض مزمن سببه نقص وراثي أو مكتسب في إنتاج هرمون الأنسولين المسئول  ايض الجلوكوز في الجسم أو عدم فاعليه هذا الهرمون علي الرغم من إنتاجه.وهذا الخلل ينجم عنه زيادة في مستوي الجلوكوز في الدم الذي يؤدي بدوره إلى إصابة العديد من أجهزه الجسم الحيوية خاصة ألاوعيه الدموية والأعصاب.

أنواع مرض السكري:
    مرض السكر هو متلازمة تتصف بارتفاع في تركيز سكر الدم (الجلوكوز) الناجم عن ضعف في إفراز الأنسولين، أو انخفاض  في حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين معا. تزداد نسبة الإصابة بالسكري في مجتمعنا بشكل ملحوظ يصل إلى 13.5%. للــمــزيد

أمراض اللثة والنسج الداعمة وطرق الوقاية منها

untitled

يقصد بأمراض النسج الداعمة اصابة النسج المحيطة بالأسنان واللتي تشمل اللثة والرباط والعظم السنخي والملاط وهذه الأنسجة إذا تعرضت للمرض فإن ذلك سوف ينعكس سلباً على الأسنان الموجودة في القوس السنية ، وعموماً قبل سن الأربعين يعتبر نخر الأسنان العامل الرئيسي الذي يؤدي لتعلعل الأسنان وقلعها ، أما بعد سن الأربعين فتعتبر امراض النسج الداعمة السبب الرئيسي في قلع الأسنان من القوس السنية ، وأمراض النسج الداعمة معروفة منذ القدم فقد ذكرت في مؤلفات المصرين القدماء وفي الحضارات اليونانية ، والأبحاث الحديثة تولي عناية خاصة لطرق الوقاية من أمراض  النسج الداعمة وذلك للمحافظة على الأسنان ضمن الحفرة الفموية ، وقبل البدء بالحديث عن طرق العناية لابد من ذكر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث أمراض النسج الداعمة ، وقد قسمت الأسباب إلى مجموعتين : للــمــزيد